التخطي إلى المحتوى

نتوقف أحياناً أمام بعض الأمور الموجودة في سياراتنا، ونتساءل عن سبب وجودها أو وظيفتها وأهميتها العملية في سياراتنا، ويستغرق منا الأمر بعض الوقت حتى ننسى ما كنا نفكر فيه.

ما هو عداد الـ RPM وخطورة إهماله على المحرك؟

ولكن في الحقيقة الدليل اليدوي الذي يرفق مع سيارتك الجديدة، يحتوي على كل شيء بداخله، ولكن قد لا يكون لدينا الوقت للبحث عن الأشياء التي نرغب في معرفتها، خاصة إن كنا نجهل مسمياتها.

وهذا الزر الذي يظهر بالصورة، من الأشياء التي لا يعرف البعض ما تشير إليه، ويجهل وظيفته الحقيقية، ولا يدرك أن هذا الزر يتحكم بشيء قد ينقذ حياتنا في بعض الظروف.

ما يشير إليه هذا الزر هو مصابيح الضباب، والتي توجد في مقدمة السيارة، وفي الغالب يتم تركيبها في الصداد الأمامي للسيارة، والتي تم تطويرها مؤخراً لتصبح مزودة بإضاءة من نوعية “ليد”، وذلك لتوفير أقوى سطوع يكشف الطريق لقائد السيارة.

شاب يسجل لحظة وفاته في حادث على أحد الطرق السعودية (فيديو)

ففي الكثير من الأوقات سواء في المساء أو الصباح الباكر ينتشر الضباب على الطرق، ما يعيق رؤية قائد السيارة، ويجعل قيادة السيارة مستحيلة، ولكن بالاستعانة بتلك المصابيح بالضغط على هذا الزر تتغير الأمور كثيراً.

فقرب المصابيح من الأرض بمقدمة السيارة، يتيح لهما إضاءة مساحة كبيرة من الطريق، خاصة أنهم يقتربان من الأرض فيبتعدان عن الضباب ما يسمح لهما باختراق الأجواء وكشف الطريق.

ويتميز ذلك المفتاح بالضغط عليه يضيء هو نفسه باللون الأخضر.

احترس.. هذا ما سيحدث عند الضغط على مفتاح تشغيل المحرك في أثناء القيادة «فيديو»

أما الزر الآخر الموضح بالصورة السابقة، فهو يشير إلى مصابيح الضباب أيضاً، ولكن هذه المرة يشير إلى مصابيح الضباب الخلفية.

قد يظن البعض أن مصابيح الضباب الخلفية وظيفتها كشف الرؤية لقائد السيارة في المنطقة الخلفية، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فقائد السيارة لن يهتم بالمنطقة الخلفية إذا كان يسير على طريق سفر.

ولكن تلك المصابيح ستفيد قائدي السيارات الأخرى، فهي تعمل كمصابيح الإضاءة الخلفية للسيارة، كي تلفت انتباه قائدي السيارات القادمة من الخلف، وكي تحدد لهم موقع سيارتك، وبسبب الضباب تكون الأضواء الخلفية عديمة الفائدة، لذا فيتم تشغيل مصابيح الضباب الخلفية والتي تعمل بقوى مضاعفة عن مصابيح الإضاءة الخلفية العادية.

ويتميز ذلك المفتاح بأنه بالضغط عليه يضيء هو نفسه باللون الأحمر.

كيف تكتشف تلف مضخة مياه التبريد بالسيارة؟ (صور)

لذا فمن الهام أن يتم تشغيل مصابيح الضباب الأمامية والخلفية عند قيادة السيارة في فترات نزول الضباب على الطرق، ويجب الاهتمام بصيانة تلك المصابيح والتأكد من عملها قبل السفر، فالأمر لن يكلفك الكثير إذا قمت بصيانتها، ولكنه سيكلفك الكثير إذا أهملتها.

ملحوظة بعض السيارات تختلف فيها طريقة تشغيل مصابيح الضباب الأمامية والخلفية، وقد يختلف أيضاً موقع تلك المفاتيح، ولكن العلامة التي تشير إلى مفتاح مصابيح الضباب الأمامية والخلفية لا تختلف على الإطلاق فهي موحدة في كل السيارات.

التعليقات